مستوى الانسحاب الاجتماعي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة بريدة من وجهة نظر معلميهم في ضوء بعض المتغيرات
الملخص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الانسحاب الاجتماعي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في مدينة بريدة من وجهة نظر معلميهم. حيث بلغ عدد أفراد الدراسة (145) طالبا?? وطالبة. طبق عليهم مقياس الانسحاب الاجتماعي لذوي صعوبات التعلم من إعداد الباحث، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي للحصول على البيانات اللازمة، بعد ذلك تمت معالجة البيانات إحصائياً عن طريق حساب المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والاختبار التائي للمقارنة بين المتوسطات الحسابية (t-test)، وتحليل التباين الأحادي (One-Way ANOVA) واختبارLSD)) للمقارنات البعدية. أوضحت نتائج الدارسة إلى وجود مستوى مرتفع نوعا ما من الانسحاب الاجتماعي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم. إضافةً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الانسحاب الاجتماعي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الانسحاب الاجتماعي تعزى لمتغير المستوى الصفي لصالح طلبة الصف الثاني والثالث. الكلمات المفتاحية: الانسحاب الاجتماعي، الطلبة ذوي صعوبات التعلم.
سنة النشـــر
2017