المظاهر السلوكية ألطفال اضطراب طيف التوحد وعالقتها بالتواصل االجتماعي في محافظة عجلون من وجهة نظر معلميهم
الملخص هدفت الدراسة للتعرف إلى المظاهر السلوكية ألطفال اضطراب طيف التوحد، وعالقتها بالتواصل االجتماعي في محافظة عجلون من وجهة نظر معلميهم. وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي األطفال ذو ي اضطراب طيف التوحد، والبالغ عددهم (39 )معلما ومعلمة في مراكز وجمعيات التربية الخاصة في محافظة عجلون للعام الدراسي ) 2015/2016 .)وتم اختيار جميع أفراد الدراسة للحصول على نتائج أكثر دقة، وبناء على ذلك فإن مجتمع الدراسة هو نفسه عينة الدراسة. وقد تم استخدام االستبانة كأداة لجمع البيانات بعد أن أجريت لها دالالت الصدق والثبات. أظهرت النتائج وجود عالقة سلبية دالة إحصائيا بين المظاهر السلوكية لدى أطفال اضطراب طيف التوحد ومهارات التواصل االجتماعي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق تعزى لكل من متغير الجنس والمؤهل العلمي والخبرة الوظيفية. وبناء على النتائج السابقة يوصي الباحثان بضرورة عقد دورات تدريبية ألولياء األمور والمعلمين حول أهمية استخدام إستراتيجيات تعديل السلوك لدى األطفال ذو ي اضطراب طيف التوحد، وتطوير المهارات االجتماعية. الكلمات المفتاحية: المظاهر السلوكية، التواصل االجتماعي، أطفال التوحد.
سنة النشـــر
2017