أثر استخدام استراتيجيتي التدريس التنافسي (الفردي والجماعي) على تعلم بعض مهارات الجمباز لدى طالبات قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر استخدام إستراتيجيتي التدريس االتنافسي الفردي والجماعي على تعلم بعض مهارات الجمباز لدى طالبات قسم التربية البدنية ، وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي حيث تكونت عينة الدراسة من (30) طالبة من طالبات مساق الجمباز (1)، تم اختيارهم بالطريقة العمدية وقد تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات؛ المجموعة الأولى ضابطة، تكونت من (10) طالبات تم تدريسهم بالطريقة التقليدية، والمجموعة الثانية التجريبية (10) طالبات، تم تدريسهم بإستخدام استراتيجية التعلم التنافسي الفردي، والمجموعة الثالثة التجريبية (10) طالبات، تم تدريسهم بإستخدام استراتيجية التعلم التنافسي الجماعي، وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعات الثلاث ولصالح القياس البعدي ،كما وأظهرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) في القياس البعدي بين المجموعة الضابطة والمجموعتين التجريبيتين ولصالح المجموعتين التجريبيتين في تعلم بعض مهارات الجمباز، وأوصت الباحثة باستخدام استراتيجيات التدريس المتنوعة والمختلفة (كالتنافس الفردي والجماعي) عند تعليم مهارات الجمباز وعدم الاقتصار والتركيز على استخدام الأستراتيجيات التقليدية عند تنفيذ برامج تعليم الجمباز لتحسين مستوى الأداء المهاري.
الكلمات المفتاحية: استراتيجيتي التنافسي (الفردي والجماعي) ، مهارات الجمباز .