الضغوط النفسية وعلاقتها بالتحصيل المهاري والمعرفي في الجمباز لدى طلبة قسم التربية البدنية بجامعة آل البيت
هدفت الدراسة التعرف على مستوى الضغوط النفسية التي يواجهها طلبة قسم التربية البدنية والعلاقة بين الضغوط النفسية والتحصيل المهاري والمعرفي في مساق الجمباز، وأجريت الدراسة على عينة تكونت من (38) طالبا من طلبة مساق الجمباز (1) وتم اختيارهم بالطريقة العمدية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي والاستبانة كأداة لجمع المعلومات وتكونت الاستبانة من أربعة مجالات وهي الضغوط الأكاديمية والأسرية والأجتماعية والأقتصادية. وقد أظهرت نتائج الدراسة الى وجود ضغوطا نفسية في المجالات الأربعة حيث جاء في المرتبة الأولى مجال الضغوط الأكاديمية، ثم الضغوط الأقتصادية ثم الضغوط الأسرية وفي المرتبة الأخيرة مجال الضغوط الأجتماعية كما أظهرت نتائج الدراسة ايضا أن الضغوط النفسية أثرت على التحصيل المهاري فقط في مساق الجمباز ولا يوجد أي تأثير دال إحصائيا بمستوى التحصيل المعرفي. أوصى الباحث بضرورة عقد ورشات عمل للحد من مواجهة الطلبة للضغوط النفسية المؤثرة، وضرورة وجود إخصائي ومرشد نفسي في قسم التربية البدنية جامعة آل البيت.
سنة النشـــر
2020