تقييم غرف مصادر الموهوبين في الأردن حسب معايير NAGC Pre-K?Grade 12 2010
هدفت هذه الدراسة إلى تقييم غرف مصادر الموهوبين في الأردن حسب معايير 2010 NAGC Pre-K?Grade 12. تكونت عينة الدراسة من 24 مدرسة اختيرت بالطريقة القصدية حسب المنطقة الجغرافية في الأردن (شمالية، وسطى، جنوبية) بواقع 8 مدارس لكل منطقة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم ترجمة معايير 2010 NAGC Pre-K?Grade 12 لتقييم برامج الموهوبين من الجمعية الوطنية للأطفال الموهوبين (National Association for Gifted Children, NAGC) والمكونة من ستة معايير أساسية هي (التعلم والنمو، التقييم، تخطيط المناهج وطرق التدريس، البيئة التعليمية، البرنامح، والتنمية المهنية) على شكل استبانة تكونت بصورتها النهائية من (97) فقرة، وتم استخراج دلالات صدق المحكمين لها، واستخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المتعدد MANOVA. أظهرت النتائج أن مدى توافر معايير 2010 NAGC Pre-K?Grade 12 في غرف مصادر التعلم للموهوبين في الأردن على المعايير الستة كانت بدرجة متوسطة. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) في مدى توافر معايير 2010 NAGC Pre-K?Grade 12 على معياري (البيئة التعليمية) و (البرنامج) والمعايير ككل تعزى للمنطقة (شمالية، وسطى، جنوبية) وكانت لصالح المنطقة الوسطى مقارنة بالمنطقة الشمالية والجنوبية، ولصالح المنطقة الشمالية مقارنة بالمنطقة الجنوبية.