اثر استخدام السبورة التفاعلية في تنمية التفكير الرياضي و الاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلاب الصف العاشر الاساسي في الاردن
هدفت هذه الدِّراسة إلى الكشف عن أثر استخدام السبُّورة التفاعُليَّة في تنمية التفكير الرياضي والاتجاهات نحو الرياضيات لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الاردن. ولتحقيق هدف الدراسة، تكونت افراد الدِّراسة من (59 طالباً ) من طلاب الصف العاشر الأساسي في إحدى المدارس الحكومية التابعة لمديرية التربية والتعليم في لواء قصبة المفرق والملتحقين في مدارسهم في الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2017/2018، والموزعين على شعبتين، حيث اختيرت إحداهما عشوائياً لتكون المجموعة التجريبية (29 طالباً ) وتمثل الأخرى المجموعة الضابطة ( 30 طالباً ) وقد احتوت المادة التعليمية المستخدمة في هذه الدِّراسة على وحدة الدائرة من كتاب الرياضيات الجزء الاول للصف العاشر الأساسي المقرر تدريسة في العام الدراسي 2017/2018م، حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام السبُّورة التفاعُليَّة، و درست المجموعة الضابطة فقد بالطريقة الاعتيادية. وتكونت أدتي الدِّراسة من اختبار التفكير الرياضي ومقياس الاتجاهات نحو الرياضيات، وقد تُحقق من صدقهما وثباتهما. أسفرت النتائج عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية (?=0.05) بين متوسطي علامات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التفكير الرياضي البعدي، لصالح المجموعة التي درست بأستخدام السبُّورة التفاعُليَّة. وكذلك وجود فرق ذي دلالة إحصائية ?=0.05) ) بين متوسطي علامات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة في استجاباتهم عن مقياس الاتجاه نحو الرياضيات البعدي، لصالح المجموعة التي درست بأستخدام السبُّورة التفاعُليَّة.
الكلمات المفتاحية: السبُّورة التفاعُليَّة التفكير الرياضي، الاتجاهات نحو الرياضيات.