درجة تضمين كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي مهارات التفكير الإبداعي في المملكة العربية السعودية
هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن درجة تضمين كتاب اللغة العربية للصف الأول الثانوي مهارات التفكير الإبداعي في المملكة العربية السعودية. وتكونت عينة الدِّراسة من جميع كتب اللغة العربية المقررة، المستوى الأول والمستوى الثاني، وجزءان للمادة العلمية، وجزءان للتطبيقات. وظف الباحثان الجملة وحدة للتحليل، وكانت أداة الدِّراسة قائمة تحوي مهارات التفكير الإبداعي الرئيسة من إعداد الباحثين؛ شملت مهارات: الطلاقة، والأصالة، والمرونة، والتوسع، وتضم كل مهارة رئيسة عددًا من المهارات الفرعية، الدالة على تلك المهارة، بلغ عددها (38) مهارة. تأكد الباحثان من صدق الأداة وثباتها. وتوصلت الدِّراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: أنَّ هذه المهارات بمجموعها تكررت (1445) مرة، وتفاوتت تكرارات كل مهارة ونسبتها المئوية؛ فجاءت مهارة الطلاقة بالمرتبة الأولى، وبتكرارات بلغت (406) تكرارات، وبنسبة (28.09). وجاءت مهارة التوسع بالمرتبة الثانية وبتكرار بلغ(368 )، وبنسبة ( 24.80). في حين جاءت مهارة الأصالة بالمرتبة الثالثة، وبمجموع تكرارات بلغ (358) تكرارًا، وبنسبة (24.75). وفي المرتبة الرابعة والأخيرة جاءت مهارة المرونة بـ (313) تكرارًا، وبنسبة (21.66 ). وفي ضوء النتائج أوصت الدِّراسة بعدد من التوصيات أهمها: ضرورة تركيز محتوى كتب اللغة العربية على مهارات التفكير الإبداعي التي جاءت نسبتها متدنية في الطلاقة والأصالة والمرونة والتوسع. وزيادة الاهتمام بمهارات التفكير الإبداعي، وتضمينها كتب اللغة العربية، وتوجيه المعلم في الأدلة المقررة للتركيز على هذه المهارات.
سنة النشـــر
2019