أثر استخدام إستراتيجية "تنال القمر"في اكتساب قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى تعرف أثر استراتيجية تنال القمر"POSSE في اكتساب قواعد اللغة العربية والاحتفاظ بها لدى طلبة الصف السادس الأساسي في الأردن، مقارنة بالطريقة المتبعة، تكوّن أفراد الدراسة من (65) طالبة من طالبات الصف السادس الأساسي في مدرسة الربيع بنت معوذ الأساسية، للعام الدراسي 2009/2010، موزعات على شعبتين دراسيتين، وُزِّعت هذه الشعب عشوائياً، إلى مجموعتين المجموعة الأولى تجريبية وتكونت من (32) طالبة، والمجموعة الثانية ضابطة وتكونت من (33) طالبة. ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد اختبارين: الأول في اكتساب قواعد اللغة العربية ، طُبق على أفراد الدراسة بشكل قبلي بعدي، والثاني في درجة الاحتفاظ بقواعد اللغة العربية، طُبق على أفراد الدراسة بعد انقضاء فترة التجربة بأربعة أسابيع، وقد تم التحقق من صدق الاختبارين وثباتهما قبل التطبيق. حُسبت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، للمقارنة بين أداء الطلبة في مجموعات الدراسة، على اختبار قواعد اللغة العربية القبلي والبعدي، وتحليل التباين المصاحب، لنتائج الطالبات في المجموعتين، على اختبار اكتساب قواعد اللغة العربية، وكذلك في أثر المعالجة في احتفاظ الطالبات بقواعد اللغة العربية. أظهرت نتائج الدراسة، أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في اكتساب قواعد اللغة العربية ، لصالح المجموعة التي درست باستخدام استراتيجية تنال القمر"POSSE ، وكذلك هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية في مستوى الاحتفاظ بقواعد اللغة العربية ، لصالح أفراد المجموعة الذين درسوا باستخدام استراتيجية تنال القمر"POSSE. في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بعدد من التوصيات للارتقاء باكتساب بقواعد اللغة العربية والاحتفاظ بها.
سنة النشـــر
2012