درجة ممارسة معلمي اللّغة العربيّة لأدوارهم المهنية في ضوء متطلبات معايير الأداء الجديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة
هدفت هذه الدّراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي اللغة العربية لأدوارهم المهنية في ضوء متطلبات معايير الأداء الجديدة التي وضعها مجلس أبوظبي للتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة. وقد تكونت عينة الدّراسة من مديري المدارس، والمشرفين الأكاديميين، ورؤساء الأقسام لمادة اللغة العربية في مدارس مدينة العين للعام الدّراسي 2015/2016، والبالغ عددهم (61) فردًا، منهم (27) مديرًا، و(9) مشرفين أكاديميين، و(25) رئيس قسم، يمثلون نسبة (88%) من مجتمع الدّراسة. ولتحقيق أهداف الدّراسة أعدّ الباحثان مقياسًا للأدوار المهنية الحديثة اللازمة لمعلمي اللغة العربية تكوّن من (53) فقرة موزعة على خمسة مجالات.وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها تم تطبيقها على عينة الدّراسة. وأظهرت النتائج أنّ درجة ممارسة معلمي اللّغة العربيّة لأدوارهم المهنية في ضوء متطلبات معايير الأداء الجديدة ، كانت متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي اللّغة العربيّة لأدوارهم المهنية في ضوء متطلبات معايير الأداء الجديدة تعزى إلى متغير الجنس.
سنة النشـــر
2016