دور الأنشطة الرياضية في تنمية السلوك الايجابي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في البادية الشمالية الشرقية
هدفت الد ا رسة التعرف على دور الأنشطة الرياضية في تنمية السلوك الايجابي لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا في البادية
الشمالية الشرقية، تكوّن أف ا رد مجتمع الد ا رسة من ( 266 ) طالب اً وطالبة من طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا في المدارس
التابعة لمديرية التربية والتعليم للبادية الشمالية الشرقية، وقد تم اختيارهم بطريقة قصدية، ولأغ ا رض الد ا رسة قام الباحث باستخدام
الاستبانة كوسيلة رئيسة لجمع البيانات. تكونت الاستبانة من ج أ زين: الأول، يشتمل على معلومات شخصية، مثل الجنس
والمستوى الد ا رسي، والثاني: يتكون من ( 22 ) فقرة تصف كل فقرة منها دور الأنشطة الرياضية في تنمية السلوك الايجابي،
وبعد جمع البيانات وتفريغها تمت معالجتها باستخدام طرق إحصائية وصفية وتحليلية مُناسبة. أظهرت الد ا رسة النتائج الآتية:
ان دور الأنشطة الرياضية في تنمية السلوك الايجابي لدى طلبة المرحلة الأساسية في البادية الشمالية الشرقية (مرتفعة) حيث
5.00 )، ووجود فروق دلالة إحصائي اً تُعزى إلى متغير الجنس لصالح : بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات عينة الد ا رسة ( 3.72
فئة الاناث، وفروق تُعزى إلى متغير المستوى الد ا رسي لصالح فئة أقل من سادس أساسي.
الكلمات الدالة: الأنشطة الرياضية، السلوك الايجابي، البادية الشمالية الشرقية.