مصادر ضغوط العمل لدى معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة عجلون في الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مصادر ضغوط العمل لدى معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية الدنيا في محافظة عجلون والمتمثلة بالأبعاد التالية:عبء التدريس، البيئة المدرسية، العلاقة مع المجتمع المحلي،العلاقة مع الإدارة،العلاقة مع الطلاب،العلاقة مع الزملاء،الرضا المهني،وعلاقتها بمتغيرات:الجنس،الخبرة،الحالة الاجتماعية،المؤهل العلمي. تكونت عينة الدراسة من (100 )معلم ومعلمة ممن يعملون في المدارس الحكومية في مرحلة التعليم الأساسي الدنيا في محافظة عجلون،للعام الدراسي 2009/2010.تم استخدام مقياس ضغوط العمل الذي أعده الباحثون لغايات هذه الدراسة.دلت نتائج الدراسة أن معدل ضغوط العمل كان مرتفعا لدى المعلمين وكان ترتيب مصادر ضغوط العمل كما يراها معلمي المرحلة الأساسية في محافظة عجلون على النحو التالي:الرضا المهني، البيئة المدرسية،عبء التدريس،العلاقة مع الإدارة،العلاقة مع الزملاء،العلاقة مع الطلاب، كما دلت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مدى تعرض المعلمين لضغوط العمل تعزي لأي من المتغيرات .
سنة النشـــر
2016