أسباب عزوف طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت عن المشاركة في الأنشطة الطلابية اللاصفية من وجهة نظرهم
هدفت الدراسة إلى معرفة آراء طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت حول الأسباب المؤثرة في عزوفهم عن المشاركة في الأنشطة الطلابية اللاصفية التي تقدمها الجامعة لهم. ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة كأداة لهذه الدراسة مكونة من (66) فقرة موزعة على أربعة مجالات، تتضمن الأسباب الشخصية والأكاديمية والاجتماعية والإدارية. وبعد التأكد من صدق الأداة وثباتها وزعت على جميع طلبة البكالوريوس في كلية العلوم التربوية في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2010/2011م. وقد توصلت الدراسة إلى أن أبرز الأسباب المؤدية إلى ضعف مشاركة الطلبة في الأنشطة اللاصفيّة هي: اعتبار المقررات الدراسية أهم من الأنشطة اللاصفيّة، وقناعة الطلبة بأن المشاركة في هذا النوع من الأنشطة تؤثر سلباً على تحصيلهم الدراسي، وأن المشاركة فيها يعد ضياعاً للوقت والجهد، وضيق الوقت بسبب ازدحام اليوم الدراسي بالمقررات الجامعية، وتعارض أوقات الأنشطة مع مواعيد المحاضرات، وضعف التوعية بالأنشطة الطلابية وأهدافها، وعدم ربطها بالمقررات الدراسية وبالحاجات المجتمعية. وفي ضوء نتائج الدراسة قدّم الباحث مجموعة من المقترحات أهمها: ضرورة الاهتمام بتنمية الوعي بأهمية الأنشطة الطلابية اللاصفية وفوائدها، وتخصيص أوقات لممارستها لا تتعارض مع أوقات المحاضرات، وتوفير المستلزمات من المرافق والأجهزة المناسبة لممارستها.
سنة النشـــر
2012