درجة التزام طلبة مدارس المرحلة الثانوية في محافظة المفرق بآداب المتعلمين في ضوء الفكر التربوي الإسلامي تجاه معلميهم وعلاقتها ببعض المتغيرات
هدفت الدراسة إلى تعرف آراء معلمي المرحلة الثانوية في محافظة المفرق حول درجة التزام الطلبة بآداب المتعلمين في ضوء الفكر التربوي الإسلامي تجاه معلميهم، وكذلك الكشف عن الفروق الدالة إحصائياً بين استجاباتهم وفقاً لمتغيرات: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة اتبع الباحث المنهج الوصفي المسحي وقام بتطبيق استبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها على عينة الدراسة التي تكونت من (282) معلم ومعلمة تمَّ اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة. وتكونت الاستبانة من (56) فقرة تتضمن آداب المتعلمين تجاه معلميهم في ضوء الفكر التربوي الإسلامي موزعة على مجالين: (الآداب الشخصيَّة، والآداب الأكاديمية). وتوصلت الدراسة إلى أن درجة التزام الطلبة بآداب المتعلمين في ضوء الفكر التربوي الإسلامي تجاه معلميهم جاءت متوسطة. وتوصلت الدراسة أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) بين متوسطات استجابات أفراد عينة الدراسة على فقرات مجال الآداب الشخصية تعزى لمتغير الجنس، وجاءت الفروق لصالح الإناث، وعلى مجالي الآداب الشخصية والآداب الأكاديمية تعزى لمتغير سنوات الخبرة، وكانت الفروق لصالح ذوي الخبرة الأكثر. وفي ضوء نتائج الدراسة قدّم الباحث عدداً من التوصيات، أهمها تضمين الآداب الشخصية والأكاديمية التي يرغب المعلمون والمعلمات بأن يلتزم بها الطلبة تجاههم والتي توصلت إليها هذه الدراسة في المناهج والمقررات الدراسيَّة والأنشطة الصفيّة واللاصفيَّة.