دورة التخطيط الإستراتيجي في رفع كفاءة أداء المؤسسات التربوية بالأردن (دراسة ميدانية على مديريات التربية والتعليم في محافظة اربد )
هدفت الدراسة التعرف على دور التخطيط الاستراتيجي في رفع كفاءة و فعالية أداء المؤسسات التربوية بالأردن، واستخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، حيث تم تصميم استبانة لجمع البيانات الأولية المتعلقة بموضوع الدراسة، وبلغت عينة الدراسة (100) قيادي من القيادات التربوية في مديريات التربية والتعليم لمحافظة اربد، وقد تم تفريغ الاستبانة وتحليلها ببرنامج التحليل الإحصائي (spss)، وأظهرت النتائج وجود درجة مرتفعة على مدى تطبيق التخطيط الاستراتيجي من قبل المؤسسات التربوية في مديرية التربية والتعليم في محافظة اربد، وجود درجة متوسطة في مدى إلمام ومعرفة القيادات التربوية بعملية التخطيط الأستراتيجي, وجود درجة متوسطة في كفاءة و فاعلية الأداء التربوية في مديرية التربية والتعليم في محافظة اربد، وجود درجة متوسطة في المعوقات التي تؤثر على تطبيق التخطيط الاستراتيجي في مديريات التربية والتعليم في محافظة أربد، وأوصت الدراسة بوضع هيكل تنظيمي مناسب لتنفيذ الخطة الإستراتيجية وتطويرها في مديريات التربية والتعليم, وتوضيح الغايات والأهداف الإستراتيجية للقيادات التربوية لتسهيل عملية تحسين فعالة وكفاءة أداء موظفيها. ووجود نظام مراقبة وتقييم واضح ومكتوب يقوم بالمراقبة الداخلية لأداء المديرية في تنفيذ الخطة الاسترتيجية.
سنة النشـــر
2016