مستوى الرضا الوظيفي لدى اعضاء الهيئة التدريسية في جامعة آل البيت
هدفت الدراسة التعرف إلى مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة آل البيت. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي نظراً لملاءمته لطبيعة الدراسة. تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة آل البيت للعام الجامعي 2014/ 2015م، أما عينة الدراسة فقد تكونت من (153) عضو من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة آل البيت تم اختيارهم بطريقة عشوائية. وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا توصلت الدراسة إلى وجود درجة متوسطة في مستوى الرضا الوظيفي لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة آل البيت. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) في جميع مجالات الرضا الوظيفي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة باستثناء مجال (الرضا عن المناخ التنظيمي) ولصالح أعضاء هيئة التدريس الذين تتراوح خبرتهم بين (11-18 سنة)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) في مجالي (الرضا عن طبيعة العمل, الرضا عن الخدمات التي تقدمها الجامعة) تبعاً لمتغير الكلية ولصالح كلية تكنولوجيا المعلومات، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) في مجال (الرضا عن المناخ التنظيمي) تبعاً لمتغير الرتبة الأكاديمية ولصالح أعضاء هيئة التدريس الذين رتبتهم الأكاديمية (أستاذ مشارك)، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (??0.05) في مستوى الرضا الوظيفي ككل تبعاً للمتغيرات (الخبرة، الجنس، الرتبة الأكاديمية، الكلية). وأوصت الدراسة بضرورة تحسين المناخ التنظيمي بما يتناسب مع احتياجات أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الحكومية وخاصة جامعة آل البيت.
سنة النشـــر
2015