هدف البحث إلى التعرف إلى تقييم فاعلية البرامج التدريبية لإعداد معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن وفقاً لمتغيرات المؤهل العلمي، سنوات الخبرة، وعدد الدورات، وتكونت عينة البحث من ( 133 ) معلماً ومعلمة، ولتحقيق أغراض البحث تم تطوير أداة مكونة من ( 30 ) فقرة. وقد كشفت النتائج عن: 0.05 ) في درجة تقييم فاعلية البرامج التدريبية لإعداد =?) - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن تعزى لأثر المؤهل العلمي. 0.05 ) في درجة تقييم فاعلية البرامج التدريبية لإعداد =?) - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن تعزى لأثر عدد سنوات الخبرة. 0.05 ) في درجة تقييم فاعلية البرامج التدريبية لإعداد =?) - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن تعزى لأثر عدد الدورات التي سبق وأن تم الالتحاق بها، وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من المقترحات والتوصيات.
سنة النشـــر
2011