اثر برنامج تدريبي على تنشيط الذاكرة البصرية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في منطقة لواء الجامعة
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي لتنشيط الذاكرة البصرية لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في منطقة لواء الجامعة، استخدمت هذه الدراسة المنهج شبه التجريبي، تكون أفراد الدراسة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم من الصف الثالث الملتحقين في المدارس الحكومية والخاصة في منطقة لواء الجامعة والبالغ عددهم (80) طالباً وطالبة بواقع (40) طالباً، و(40) طالبة تم توزيعهم عشوائياً على مجموعتين بواقع (40) طالباً وطالبة للمجموعة التجريبية و(40) طالباً وطالبة للمجموعة الضابطة، وتم استخدام مقياس الذاكرة البصرية بالاستناد إلى مقياس العايد (2007) كما تم تصميم برنامجاً تدريبياً طبق على المجموعة التجريبية . وبعد إجراء عملية التحليل الإحصائي تم التوصل إلى عدد من النتائج من أبرزها: تم تحديد الأساس الفلسفي للبرنامج ومكوناته والاستراتيجيات المستخدمة فيه، كما تم التطبيق البعدي لعينتي الدراسة من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة وتوصلت لعدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (? = 0.05) في التطبيق القبلي للعينتين التجريبية والضابطة حيث بلغت قيم (ف) للتطبيق القبلي على التوالي (.757 ، .942) بينما أظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة(? = 0.05) للعينة التجريبية فقط ولم تظهر فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (=0.05?) للعينة الضابطة في التطبيق البعدي . كما أوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها: ضرورة اهتمام القائمين على المناهج التعليمية في وزارة التربية والتعليم بإعداد برامج تدريبية متخصصة للطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم مراعية جوانب القصور في المشكلات النمائية مثل الانتباه والإدراك والذاكرة.
سنة النشـــر
2018