الاحتياجات التدريبية لمد ا رء مؤسسات الاعاقة الذهنية في الاردن
هدفت الد ا رسة الحالية إلى تحديد الاحتياجات التدريبية لمد ا رء مؤسسات الاعاقة الذهنية البسيطة والمتوسطة في الاردن. وتكوّنت عينة الد ا رسة من ) 07 ( مدي ا ر لمؤسسات الاعاقة الذهنية في الاردن، تم اختيارهم وفقا للطريقة العشوائية . وتم بناء الاستبانة حيث تكونت من ) 36 ( فقرة تمثل أهم الاحتياجات التدريبية لمد ا رء مؤسسات الاعاقة الذهنية ، وتضمن سلم الإجابة على هذه الفق ا رت خمسة مستويات هي )حاجة كبيرة جدا، جاجة كبيرة ، حاجة متوسطة، حاجة قليلة ،حاجة قليلة جدا(. أشارت النتائج إلى أن مد ا رء المؤسسات بحاجة عالية للتدريب في المجالات التدريبية التالية : التخطيط ، التنظيم والتطوير الإداري ،القيادة الإدارية ، إدارة الأزمات ، ضبط الجودة ، تقييم الأداء ، التطوير المهني للعاملين ، الاتصال . كما أظهرت نتائج الد ا رسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 7.70 ( للمتوسطات الحسابية = ?( الدلالة والانح ا رفات المعيارية لتقدي ا رت أف ا رد الد ا رسة لاحتياجاتهم التدريبية تعزى إلى متغير سنوات الخبرة ، وفي ضوء النتائج توصي الد ا رسة بقيام الو ا زرة بتدريب مد ا رء مؤسسات الاعاقة الذهنية في مجال التخطيط ، وضبط الجودة ، وتقييم الأداء ، والاتصال ، والقيادة الإدارية ، والتطوير المهني للعاملين ، والتنظيم والتطوير الإداري ، وإدارة الأزمات . الكلمات المفتاحية : الاحتياجات التدريبية ، مد ا رء ، مؤسسات الاعاقة الذهنية .
سنة النشـــر
2017