أنماط السيطرة الدماغية السائدة وعلاقتها بالأداء المهاري لدى طلبة مساق العاب القوى في قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى العلاقة بين السيطرة الدماغية وعلاقتها بالأداء المهاري لفعاليات العاب القوى ، ولتحقيق ذلك استخدم الباحثين المنهج الوصفي على عينة من طلاب مساق العاب القوى في قسم التربية البدنية في جامعة ال البيت، لملائمته لطبيعة الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (45) طالب وطالبة مسجلين في مساق العاب القوى، ولجمع البيانات بيانات الدراسة استخدم الباحثان مقياس السيطرة الدماغية لديان (Diane) والمترجم من قبل القدومي (2010) المكون من (21) سؤلا، وأشارت نتائج الدراسة أن نمط السيطرة الدماغية السائد لدى الطلاب هو النمط التكاملي وبنسبة مئوية (66.7%)، يليه النمط الأيسر(20.0%)، وأخيراً النمط الأيمن (13.3%) ،كما إشارة نتائج الدراسة الى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ? 0.05) بين نمط السيطرة الدماغية والأداء المهاري، وأوصى الباحثان بضرورة الاهتمام باختيار لاعبي العاب القوى وتطوير مهاراتهم من خلال ربطها بالقدرات العقلية والسيطرة الدماغية التكاملية والعمل على تنميتها خلال البرامج التدريبية