النشاط البدني وعلاقته بالتكيف الدراسي لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في الاردن
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى النشاط البدني وعلاقته بالتكيف الدراسي لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في الاردن بالإضافة الى التعرف الى الفروق الاحصائية في النشاط البدني وعلاقته بالتكيف الدراسي لدى طلبة جامعة البلقاء التطبيقية في الاردن تبعا لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي ، الكلية ، ممارسة النشاط البدني ، السنة الدراسية) ، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي لملائمة لطبيعة اهداف الدراسة ، و تكونت عينة الدراسة من ( 630) طالبا وطالبة من جامعة البلقاء التطبيقية المسجلين للفصل الدراسي الاول للعام الجامعي (2017 - 2018 ) تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، واستخدم الاستبيان كأداة لجمع البيانات ، واستخدم برنامج الرزم الإحصائي (SPSS ) لتحليل النتائج ، وأظهرت نتائج أن مستوى التكيف الدراسي لدى طلبة جامعة البلقاء في الاردن جاء متوسطا، بالإضافة الى وجود فروق احصائية في مستوى التكيف الدراسي لجميع لمتغيرات الدراسة بالنسبة لمتغير النوع الاجتماعي لصالح الإناث ، ومتغير الكلية لصالح الطلبة الكليات الإنسانية، ومتغير ممارسة النشاط لصالح الطلبة الممارسين للنشاط البدني ، ومتغير السنة لصالح طلبة السنة الرابعة ، ويوصي الباحثان بضرورة طرح الجامعة لمساقي اللياقة البدنية وعلم النفس التربوي واعتبارهما مساقين اجباريين لرفع مستوى التكيف الدراسي لدى الطلبة اضافة الى اقامة ندوات ومحاضرات ارشادية تزيد من مستوى التكيف الدراسي .