مستوى الخجل الاجتماعي لدى طالبات كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة
يعد الخجل الاجتماعي لدى الإناث من أكثر المشكلات التي تواجه الطالبات خاصة عند دراسة التربية البدنية. وهدفت الدراسة الى التعرف على مستوى الخجل الاجتماعي لدى طالبات كلية التربية البدنية علوم التربية والرياضة، والتعرف على الفروق في مستوى الخجل الاجتماعي حسب متغيرات الدراسة (المستوى الدراسي، التخصص المحدد). استخدم الباحثون المنهج الوصفي، حيث قاموا بتوزيع الاستبيانات على عينة الدراسة وتم اختيار 180 طالبة عشوائياً من إجمالي مجتمع الدراسة البالغ 680 طالبة . تم تطوير أداة للخجل الاجتماعي مكونة من 18 فقرة، وثم تمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام الطريقة المناسبة. أظهرت النتائج مستوى الخجل الاجتماعي لدى الطالبات كان معتدل. كما أشارت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المستوى الاجتماعي العائد لمتغيرات الدراسة (المستوى الدراسي، التخصص المحدد). ويوصي الباحثون بإقامة دورات تعليمية وتمهيدية للطالبات حول أهمية الثقة بالنفس مع الحفاظ على مستوى مناسب من الخجل الاجتماعي. بالإضافة إلى ذلك، يقترحون إجراء المزيد من الدراسات المقارنة لمستوى الخجل الاجتماعي لدى الطالبات من الكليات المختلفة.
سنة النشـــر
2024