اثر استخدام استراتيجيتي التدريس (الامري والتبادلي) في تحسين الأداء الحركي وتعلم بعض مهارات كرة السلة
هدفت الدراسة إلى معرفة أثراستخدام استراتيجيتي التدريس الأمري والتبادلي في تحسين
الأداء المهاري و الحركي في كرة السلة ، أجريت على مجموعة من طالبات المرحلة الثانوية
لمدرسة لمدرسة الاميرة عالية بنت الحسين التابعة لمديرية قصبة المفرق ،بلغت عينة الدراسة (30)
طالبة تم اختيارهن بالطريقة العمدية، تم تقسيمهن إلى مجموعتين بواقع (15) طالبة للمجموعة الضابطة
التي تم تدريسها بالإستراتيجية الأمرية و(15) طالبة كمجموعة تجريبية تم تدريسها بالإستراتيجية
التبادلية في الفصل الدراسي الأول (2016_2017) وتم استخدام المنهج التجريبي وأظهرت نتائج
الدراسة أن لكلا الإستراتيجيتين (الامرية والتبادلية) أثر في تحسين في تحسين الأداء المهاري و
الحركي في مهارات كرة السلة ، وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين كلا الإستراتيجيتين (الامرية
والتبادلية) في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياسات البعدية، حيث حققت المجموعة التي تم تدريسها
بالإستراتيجية التبادلية مستوى أفضل من المجموعة التي درست بالإستراتيجية الأمرية ولجميع
المهارات والقدرات الحركية ،وأوصى الباحثان بضرورة تفعيل إستراتجيات التدريس في درس التربية
الرياضية وضرورة وضع برامج تعليمية فعالة باستخدام أستراتيجيات مختلفة لتطويرالقدرات المهارية
والحركية