كلمة رئيس القسم

نرحب بكم في قسم الاستشعار عن بعد في نظام المعلومات الجغرافية . نحن جزء من معهد علوم الأرض والبيئة . حيث تمثل دائرة نظم المعلومات الجغرافية و قسم البحث العلمي الانضباط المذكور أعلاه للمعهد في مجال البحث والتدريس


البرنامج البحثي

يركز البحث على تطبيق نظم الاستشعار عن بعد والمعلومات، بما في ذلك البحوث الأساسية اللازمة لذلك. وينصب التركيز على تطوير طرق تقييم النوعية والكمية والرصد والنمذجة المكانية والتصور وتحليل الموارد الطبيعية والبيئية ورصد التلوث وإدارة الكوارث والتحقيق فيها.

سيعطى تنفيذ واستخدام هذه الأساليب لتطوير تطبيقات جديدة في الممارسة أو لاستكشاف أسئلة علمية جديدة أهمية كبيرة. وتتمثل الأولويات الأخرى في التحقق من تأثير التكنولوجيات الجديدة في تخطيط وتطوير عروض تكنولوجية جديدة لتطبيقات الجيولوجيا والتطبيقات البيئية.

 

البرنامج التعليمي

ويركز التدريس في وساطة التطبيق الممكن والمناسب لأنظمة الاستشعار عن بعد والمعلومات المكانية في مجال الغابات وفي التخصصات ذات الصلة (مثل تطبيق الاستشعار عن بعد وتخطيط المناظر الطبيعية ونظم المعلومات الجغرافية وحفظ الطبيعة وإدارة قواعد البيانات).

ويتلقى جميع طلاب المعهد الأسس والتطبيق العملي للاستشعار عن بعد والمعلومات المكانية المنقولة في الإجراءات المستخدمة لجمع البيانات ذات الصلة بالبيئة وتحليلها وعرضها. وبالنسبة للطلاب المهتمين بمعرفة المزيد من المعرفة في معالجة الصور الرقمية، يتم توفير قواعد بيانات نظم المعلومات الجغرافية، والتصوير التحليلي والرقمية وتطبيقاتها في إطار التخطيط البيئي والسياحي والمناظر الطبيعية الخاصة والندوات. يتم التركيز

بشكل خاص في التدريب على تدريس المهارات العملية والمعرفة في تطبيق الأجهزة والبرامج.



رئيس القسم

 د.علي نوح القضاة