رؤى جديدة لفهم نمط التشوه التركيبي لنظام الانزلاق المضربي على طول تركيب وادي شعيب وتركيب عمان-الحلابات في الأردن بناءً على تحليل بيانات الاستشعار عن بعد
تقدم هذه الورقة نتائج جديدة تساهم في فهم النمط التشوهي لهيكل وادي شعيب (WSS) وبنية عمان-الحلابات (AHS) وعلاقتهما بالنظام التكتوني الإقليمي لصدع تحويل البحر الميت (DSTF). استخدم بحثنا صور Landsat-8 OLI للاستخراج التلقائي للملامح ، وتم تسهيل رسم الخرائط الخطية لدينا من خلال المعالجة وتحسين الصورة الرقمية باستخدام تحليل المكون الرئيسي (PCA). كشفت بياناتنا عن كثافة نسبية أعلى نسبيًا على امتداد امتداد الرئيسي أخطاء WSS و AHS. ومع ذلك ، تم عرض كثافة أقل نسبيًا للخط في المناطق التي تغطيها الرواسب الحديثة. لوحظ اتجاهان رئيسيان للخط (NNE-SSW و NW-SE) في بالإضافة إلى واحد ثانوي (NE-SW) ، ومعظم هذه الملامح موازية لتوجيه WSS و AHS. نحن نقدم الافتراض بأن DSTF قد اندمج في الأخطاء الرئيسية لـ WSS و AHS. نفترض أيضًا أنه تم إعادة تنشيط هذه الأعطال على أنها منحنى تقييد يتألف من فروع صدع الانزلاق النشط التي تطورت بسبب NNW-SSE- اتجاه البحر الميت ranspressional مجال التوتر. اعتمادًا على العلاقة بين اتجاه خيوط WSF و AHF والإزاحة التكتونية الإقليمية على طول DSTF ، توجد مكونات الدفع في الأعطال مع هندسة ذيل الحصان ، وتكون هذه الحركات مصحوبة بالطي والرفع. وبالتالي ، فإن الأخطاء الرئيسية في WSS و AHS تمثل هندسة ذيل الحصان الانكماشية مع تشوه الطي والدفع المرتبط.
سنة النشـــر
2020