اثر جودة التطبيقات المالية والمصرفية المستخدمة بالهواتف الذكية على رضا عملاء البنوك الإسلامية الأردنية
ملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر جودة التطبيقات المالية والمصرفية من خلال أبعاد (امن المعلومات، الثقة، الخصوصية) المستخدمة بالهواتف الذكية على رضا عملاء البنوك الإسلامية الأردنية، ولقد اتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي في بناء الدراسة، وتمثل مجتمع الدراسة من جميع عملاء البنوك الإسلامية الأردنية، ولقد قام الباحث بتطوير أداة الدراسة (الاستبانة) لتتناسب ومحاور الدراسة، وتمثل عينة الدراسة بعينة عشوائية من عملاء البنوك الإسلامية، تم توزيع أداة الدراسة عليهم واستطاع الباحث الوصول إلى (249) مستجيب حيث تم توزيع الاستبانة عليهم بشكل الإلكتروني،ومن أبرز نتائجالدراسة كانت:أن هنالك مستوى مرتفع من استخدام التطبيقات المالية والمصرفية المستخدمة بالهواتف الذكية في البنوك الإسلامية، ولقد حل بعد (الخصوصية) بأعلى درجة أهمية وذلك من خلال إجابات العينة.وأظهرت النتائج وجود اثر لجودة التطبيقات المالية والمصرفية المستخدمة بالهواتف الذكية من خلال أبعادها (امن المعلومات، الثقة، الخصوصية) عند مستوى دلالة (? ? 0.05) على رضا عملاء البنوك الإسلامية الأردنية.ومن أبرز التوصيات كانت:الاهتمام بشكل أكبر بعوامل الجودة المتعلقة بتطبيقات المالية والمصرفية من خلال تركيز على أبعاد امن المعلومات والثقة والخصوصية وحماية البيانات لما لها من دور واثر بالغ على العملاء مستخدمي تلك التطبيقات.إمكانية إجراء المزيد من البحوث والدراسات فيما يتعلق بالعوامل المؤثرة على جودة التطبيقات المالية والمصرفية من خلال الهواتف الذكية للخدمات البنكية الإلكترونية المقدمة للعملاء.