أثر الخدمات المصرفية الإلكترونية على ربحية البنوك التجارية: دراسة تطبيقية على البنوك التجارية الأردنية
الملخص 1
يهدف البحث إلى بيان أثر الخدمات المصرفية الإلكترونية على ربحية البنوك التجارية من وجهة نظر الموظفين.
ويتكون مجتمع الدراسة من ) 13879 ( موظفًا وإداريًا في ستة بنوك رئيسية في الأردن. ولتحقيق أهداف هذا البحث تم أخذ
عينية عشوائية بسيطة من خلال الاعتماد في تحديد حجم العينة المسحوب على حجم المجتمع الكلي. وبلغ حجم العينة
) 351 (، تم استخدام المنهج وصفي يعتمد على التنبؤ لتلائمه مع البحث، ولتحقيق أهداف البحث طور الباحث استبانة
قياس أثر الخدمات المصرفية الإلكترونية على ربحية البنوك التجارية من وجهة نظر الموظفين، وتم التحقق من الخصائص
السيكومترية لها. تم توزيع أداة البحث )الاستبانة( على أفراد العينة، وتم استرداد الاستبانات، حيث إنها كانت صالحة للترميز
والتحليل والتي شكلت العينة الفعلية، وأشارت النتائج إلى أن قيم المُتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ودرجة التقدير
لاستجابات الأفراد على فقرات الخدمات المصرفية الإلكترونية ككل جاءت بدرجة مُرتفعة. كما أشارت النتائج لوجود علاقة
ارتباطية )قوية( بين الخدمات المصرفية الإلكترونية بمحاورها وربحية البنوك التجارية )معدل العائد على الأصول( في
الأردن من وجهة نظر الموظفين، وأشارت النتائج لوجود علاقة ارتباطية قوية بين الخدمات المصرفية الإلكترونية وربحية
البنوك التجارية من وجهة نظر الموظفين )معدل العائد على حقوق الملكية( في الأردن. وأو ?صى الباحث بعديد من التوصيات،
منها زيادة الوعي بالخدمات الإلكترونية المصرفية لدى البنوك التجارية الأردنية، وغيرها من البنوك