أثر الأساليب التدريبية الحديثة على كفاءة البرنامج التدريبي: دراسة ميدانية على كلية الأردن الجامعية للتعليم الفندقي والسياحي
جاءت هذه الدراسة لتقييم أثر استخدام الأساليب التدريبية الحديثة على كفاءة البرامج التدريبية في كلية الأردن الجامعية للتعليم الفندقي والسياحي، وذلك للوقوف على أهمية الأساليب التدريبية الحديثة في العملية التدريبية، ومعرفة مدى تطبيق كلية الأردن الجامعية للتعليم الفندقي والسياحي لهذه الأساليب، وبيان مساهمة هذه الأساليب في نجاح وكفاءة البرنامج التدريبي، وما هي المعايير التي تتبعها كلية الأردن الجامعية عند اختيار أساليب التدريب الحديثة، ومعرفة المعوقات التي تحول دون تطبيق هذه الأساليب في كلية الأردن الجامعية للتعليم الفندقي والسياحي، وتكونت عينة الدراسة من طلبة الفوج السابع للبكالوريوس، والفوج الثالث عشر لطلبة الدبلوم من الكلية والبالغ عددهم (126) طالبا وطالبة لسنة 2011م، حيث تم توزيع استبانة خاصة لهذه الدراسة استرد منها (109) استبانات صالحه للتحليل. وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين استخدام الأساليب التدريبية الحديثة وكفاءة البرنامج التدريبي، وقدمت بعض التوصيات منها: - زيادة المخصصات المالية المرصودة للعملية التدريبية بحيث يتم تذليل كافة الصعوبات والمعوقات التي تحد من تطبيق الأساليب التدريبية الحديثة. - العمل على اختيار الأساليب التدريبية الحديثة التي تتلاءم مع طبيعة التدريب، وتشجيع الفتاة الأردنية على الالتحاق بهذا النوع من البرامج الدراسية من خلال قيام الكلية بعمل حملات دعائية للكلية، وعمل حوافز تشجيعية عن طريق عمل تخفيضات، وحسومات على الرسوم الدراسية. - تشجيع الطلبة على الالتحاق ببرنامج الإدارة السياحية من خلال عمل نشرات، ومحاضرات تبين مزايا هذا النوع من الدراسة، وعمل حسومات لمن يلتحق بهذا البرنامج. - إعادة النظر في طريقة اختيار الأساليب التدريبية الحديثة المطبقة في كلية الأردن الجامعية للتعليم الفندقي والسياحي بحيث يتم استخدام كافة الأساليب الحديثة كون عملية التدريب عملية متكاملة. - العمل على استقطاب المدربين الأكفاء، وذوي الخبرة، والقدرة على تطبيق كافة الأساليب التدريبية السياحية الحديثة