أثر موارد الدعم الاجتماعي في التنافر ما بعد الشراء: دليل من الأردن
تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر موارد الدعم الاجتماعي ? المتمثِّلة في الأسرة، والأصدقاء، والآخرين المهمّين ? في التنافر ما بعد الشراء بشقَّيه الانفعالي والمعرفي لدى المستهلكين الشباب. تم الاعتماد على منهج كمي من خلال استبانة وُجِّهت إلى عينة قوامها (564) طالبًا جامعيًا قاموا بشراء هواتف ذكية، تم اختيارهم عشوائيًا من ست جامعات حكومية أردنية. أظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن إدراك الدعم الاجتماعي يُحدِث أثرًا ذا دلالة إحصائية في التنافر الانفعالي لدى الذكور، في حين لا يظهر هذا الأثر لدى الإناث. كما بيّنت النتائج وجود تأثير للدعم الاجتماعي في مستويات التنافر المعرفي لدى كلٍّ من الذكور والإناث، حيث يزداد التنافر المعرفي بزيادة درجة تأثير الأسرة في قرار الشراء. وتُعد هذه الدراسة من الدراسات القليلة التي تقدّم دليلًا تجريبيًا على دور نظم الدعم الاجتماعي في تشكيل مستويات التنافر ما بعد الشراء لدى الشباب في السياق الأردني.