لدور المعدل لدعم الإدارة في العلاقة بين الاتجاهات الحديثة للتكنولوجيا المالية وجودة الخدمات المصرفية الإلكترونية في القطاع المصرفي الأردني: دراسة حالة بنك القاهرة عما
هدفت هـذه الـدراسـة إلـى التعرف على دور دعـم اإلدارة فـي العالقة بين االتـجـاهـات الحديثة فـي التكنولوجيا املالية وجودة الخدمات املصرفية اإللكترونية في القطاع املصرفي األردني ، وتكون مجتمع الدراسة من جميع فروع بنك القاهرة عمان ، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة وتوزيعها على جميع مدراء ومساعدي مدراء فروع بنك القاهرة عمان في جميع أنحاء اململكة األردنية الهاشمية والبالغ عددهم ) 178( ، وقد تم استعادة ) 152( استبانة، كان منها )151( صالحة للتحليل، ولغاية اختبار الفرضيات تم استخدام نموذج املعادلة الهيكلية )SEM-PLS). توصلت الدراسة التي قام بها الباحثون إلى مجموعة من النتائج كان أهمها وجود عالقة إيجابية بين جميع االتجاهات الحديثة للتكنولوجيا املالية الحديثة على تحسين جودة الخدمات املصرفية اإللكترونية. كذلك أظـهـرت النتائج وجـود دور للمتغير املـعـدل دعـم اإلدارة فـي العالقة بين االتـجـاهـات الحديثة فـي التكنولوجيا املالية وجودة الخدمات املصرفية اإللكترونية في القطاع املصرفي األردنـي. بناء على النتائج التي توصلت لها هذه الدراسة يو?صي الباحثون بالعديد من التوصيات كـان من أهمها إيـاء االتجاهات الحديثة للتكنولوجيا املالية أهمية أكثر داخل القطاع املصرفي األردني لزيادة جودة الخدمات املصرفية اإللكترونية، كذلك يو?صي الباحثون إدارة البنك باإلسراع في تبني االبتكارات واإلبداعات املالية الجديدة للحفاظ على مكانتها في ظل املنافسة الشديدة فيما بينها وبين شركات التكنولوجيا املالية والتي تقدم كثير من الخدمات املصرفية التي تقدم داخل القطاع املصرفي، وأخيرا يو?صي الباحثون بإجراء املزيد من الدراسات حول هذا املوضوع في البنوك التجارية األخرى في األردن.
سنة النشـــر
2025