مقدرة العملية التعليمية في الأقسام المحاسبية مقدرة في الجامعات الأردنية على تخريج كوادر محاسبية مؤهلة من وجهة نظر الخريجين
هدفت هذه الدراسة إلى بيان مقدرة العملية التعليمية في الأقسام المحاسبية في الجامعات الأردنية على تخريج كوادر محاسبية مؤهلة من وجهة نظر الخريجين، حيث تم تصنيف المتغير المستقل المتمثل بالعملية التعليمية إلى مناهج التدريس،الخطط الدراسية،أساليب التدريس والبيئة الجامعية، وصنف المتغير التابع المتمثل بالكوادر المحاسبية المؤهلة إلى الجوانب النظرية،الجوانب العملية، تعزيز فهم الخريج للتخصص، وبناء شخصية متوازنة علمياً وتربوياً، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد إستبانة تتضمن 33 فقرة، حيث وزعت 300 إستبانة على خريجي قسم المحاسبة ممن يحملون درجة البكالوريوس ويعملون في مختلف المؤسسات والشركات والمستشفيات في محافظة عمان، فتم إسترداد 269 إستبانة صالحة للتحليل بنسبة إستجابة 89.67%، وخلصت إلى أن:
أ?. مناهج التدريس قادرة على تزويد الخريج بما يحتاجة من جوانب نظرية بنسبة 67.00%.
ب?. عدم مقدرة العملية التعليمية في الأقسام المحاسبية في الجامعات الأردنية على تخريج كوادر محاسبية مؤهلة ومتوائمة مع متطلبات سوق العمل وذلك نتيجة لـ:
1. أن الخطط الدراسية غير قادرة على تهيئة الخريج من الناحية العملية لمواجهة الواقع.
2. أن أساليب التدريس الحالية غير قادرة على تعزيز فهم الخريج لتخصصه.
3. أن البيئة الجامعية (الأنظمة والقوانين وأعضاء هيئة التدريس والمحاضرات والندوات) غير قادرة على بناء شخصية متوازنة للخريج تجمع بين العلم والتربية.
ويوصي الباحث بعدد من التوصيات وأهمها:
أ?. التركيز على مواءمة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل من خلال:
1. إعادة تقيم المناهج التدريسية والخطط الدراسية المتبعة في الاقسام المحاسبية في الجامعات الاردنية، وإعداد خطط تشتمل على جوانب عملية ونظرية مع توحيد الخطط لجميع الجامعات.
2. إجراء دورات لتأهيل الخريجين عملياً من الناحية اليدوية (الدفاتر المحاسبية اليدوية) ومن الناحية الإلكترونية (البرامج المحاسبية الحاسوبية).
3. قيام الأقسام المحاسبية في الجامعات الأردنية بدراسة مناهج التدريس وما يتناسب معها من اساليب للتدريس مع توفير الإمكانات المرتبطة بهذه الأساليب.
ب?. الزام الجامعات بعقد الندوات والمحاضرات لتعزيز الوازع الديني والاخلاقي وبيان أهمية البيئة الجامعية في بناء الشخصية وتعزيز الفهم الصحيح للحياة الجامعية التي أصبحت لدى كثير من الطلبة مرتعاً للعلاقات المحرمة وبيئة للفساد.