دراسة استجابة الأنفاق الحالية لبناء الخوازيق: دراسة عددية
في كثير من الأحيان يتم بناء الأساسات العميقة بالقرب من الأنفاق الموجودة في البيئة الحضرية. لا تستطيع الأنفاق أن تتحمل إلا الحركات الصغيرة جدًا. قد يؤدي بناء الخوازيق المحفورة و/أو التحميل اللاحق للأكوام إلى حركات أو ضغوط لا تطاق يمكن أن تؤدي إلى تشقق بطانات النفق، مما يثير قلق العوائق التي تعترض هيكل النفق. يقدم هذا البحث فهمًا لمسألة التفاعل ويبحث ويقيم العوامل الهندسية المختلفة التي تحدد تأثير بناء الخوازيق على النفق الحالي. ومع ذلك، فقد تم إنشاء النمذجة العددية باستخدام نموذج موهر-كولوم التأسيسي المعدل لطبقات التربة. تم فحص العديد من العوامل، بما في ذلك المواقع المختلفة لطرف الخوازيق حتى الخط المركزي للنفق بالإضافة إلى أقطار وأطوال الخوازيق المتغيرة. أظهرت نتائج التحليل العددي أن عزم الانحناء يتناقص مع زيادة المسافة من النفق من 8 إلى 12 م ثم يبقى ثابتا، بينما لا يتأثر إجهاد القص بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، فإن إجهاد القص وعزم الانحناء يزداد مع قطر وطول الخازوق بسبب زيادة الحصر الناتج عن الخازوق. للتباعد تأثير كبير على الإزاحة الأفقية مع تأثير ضئيل جدًا على الإزاحة الرأسية. علاوة على ذلك، هناك زيادة في قوة القص المطورة في بطانة النفق مع قطر الخوازيق للمسافات المختلفة بين النفق والخوازيق. تصبح هذه الزيادة أصغر مع زيادة طول الكومة. عند المسافات الصغيرة بين الكومة والنفق (8.3 م و 12.5 م)، يقل عزم الانحناء في بطانة النفق مع زيادة طول الكومة.
سنة النشـــر
2023