السياسات الحكومية و تنمية الموارد البشرية التعليم العالي في الأردن حالة دراسية
تسعى الدراسة إلى تشخيص دور السياسات الحكومية الأردنية في توجيه التعليم العالي لتنمية الموارد البشرية، في ظل اهتمام الدول باستثمار أمثل لرأس المال البشري نتيجة للتحديات المادية ممثلة بمحدودية الموارد الطبيعية و التحديات الإقليمية التي فرضت حالة من عدم الاستقرار على خطط الدولة التنموية. و تقوم الدراسة على فرضية رئيسية مفادها بأن هناك علاقة ترابطية بين قدرة السياسات الحكومية في تحديد فلسفة و أهداف التعليم العالي و بين المخرجات المتعلقة بكفاءة الموارد البشرية بما يخدم متطلبات التنمية الشاملة المنشودة. كما و تستخدم الدراسة كلا من منهج النظم و مدرسة المؤشرات لتبيان أثر السياسات الحكومية في توجيه قطاع التعليم بما يخدم التنمية البشرية لتنعكس على المجالات التنموية الأخرى كافة. و أخيرا، خلصت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات يتمثل أبرزها بأن السياسات الحكومية المتبعة بحاجة إلى أدوات التفعيل اللازمة كالرقابة و المحاسبة، و الاهتمام بوضع سياسات تعليمية من شأنها التركيز على نوع الكفاءات البشرية استنادا إلى متطلبات التنمية المنشودة.