اثر البيئة الجامعية على الثقافة المدنية لدى طلبة جامعة ال البيت والجامعة الاردنية
تهدف الدراسة إلى بيان أثر البيئة الجامعية على فكر وسلوك الطلبة في الجامعات، وذلك من خلال قياس الأدوات الرئيسية التي يتعلمها ويتفاعل معها الطلبة في المرحلة الجامعية الأولى، والتي هي بمثابة مؤثرات على تكوين الثقافة المدنية للطلبة، ? وتتمثل بالمناهج والأنشطة وا دارة الجامعة وتطبيق الأنظمة والتعليمات من جانب، والمؤثرات المتعلقة لبرامج المتنوعة، وا بالسياسة العامة والقيم المجتمعية للدولة الأردنية من جانب آخر. وللتعرف على ذلك، قامت الدراسة على جز ينأ : نظري وتطبيقي. استعراض المفردات المؤثرة ّ حيث تم في توجهات الطلبة في تكوين ثقافتهم المدنية، واستخدام دراسة حالة ميدانية على طلبة كل من جامعة آل البيت والجامعة الأردنية اشتملت على قياس رأي الطلبة من خلال عينة لـ (866) طالباً وطالبة من مختلف الكليات الإنسانية والاجتماعية والكليات العلمية في الجامعتين . وخلصت الدراسة إلى جملة من الاستنتاجات والتوصيات الرئيسية ، يتمثل أبرزها في وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معظم الجوانب التي تؤثر في فكر وسلوك الطلبة، خاصة في الكليات الإنسانية وبمتوسط حسابي تراوح بين (25ر2) إلى (98ر2) حسب المتوسطات الحسابية التي خضعت في استخراجها لمعاملات ثبات الاتساق الداخلي (كرونباخ ألفا). وبشكل عام كانت النتائج إيجابية، إلا أنها كانت أعلى عند طلبة الجامعة الأردنية مقارنة بجامعة آل البيت. كما أثبتت الدراسة الفرضية التي استندت عليها بوجود علاقة إيجابية في الوسائل العلمية والظروف العامة التي توظفها الجامعات - كمؤسسات تعليمية ? وبين تنمية الثقافة المدنية لدى الطلبة والقدرة بالتالي على تفاعلهم المجتمعي . وأخيرا،ً توصي الدراسة بأن تفاعل إدارة الجامعة بمختلف مستوياتها الإدارية له علاقة إرتباطية في تعزيز مواهب الطلبة وبلورة مواهبهم وتطلعاتهم، مما يستوجب فتح قنوات الحوار والتفاعل باستمرار مع الطلبة
سنة النشـــر
2016