تأثير برنامج تمارين العين لمدة ستة أسابيع على شدة إجهاد العين الرقمي بين طلاب المدارس الابتدائية
تشير الدراسات إلى أن علاج إجهاد العين الرقمي الذي يصفه المتخصصون في الرعاية الصحية ليس فعالاً للغاية في تقليل أعراضه. وهذا يتطلب وصف علاج إضافي جنبًا إلى جنب مع العلاج الحالي لإجهاد العين الرقمي. يعد التمرين أحد الاستراتيجيات الإضافية الناشئة المحتملة في العلاج المحافظ لإجهاد العين الرقمي. لذلك، كان الغرض من هذه الدراسة هو تقدير تأثير تمرين العين الرقمي بين طلاب المدارس الابتدائية المصابين بإجهاد العين الرقمي. تم استخدام درجة 6 في استبيان متلازمة الرؤية الحاسوبية (CVS-Q) لتحديد الأشخاص المصابين بإجهاد العين الرقمي، تلا ذلك فحص طبيب العيون. ثم تم تقسيم الأشخاص إلى مجموعتين. تلقت المجموعة أ (ن = 15) العلاج التقليدي (CT) (الدموع الاصطناعية وقاعدة 20-20-20) و EE (تمرينات الضغط بالقلم الرصاص، وتدوير العينين، ووضع راحة اليد). تلقت المجموعة ب (ن = 11) العلاج المقطعي المحوسب. خضعت كلتا المجموعتين للعلاج لمدة ستة أسابيع. قبل وبعد العلاج، تم إعطاء CVS-Q لجميع المشاركين. تم تحليل نتائج العلاج باستخدام اختبار رتبة ويلكوكسون واختبار مان ويتني يو. أظهرت النتائج أهمية إحصائية ضمن المجموعة أ (ص = 0.001)، وعبر المجموعات (ص = 0.006)، وعدم أهمية إحصائية ضمن المجموعة ب (ص = 0.104). تشير هذه النتائج إلى أن التمرين مفيد في تقليل شدة DES بين طلاب المدارس. يمكن وصف EE جنبًا إلى جنب مع CT لتقليل شدة DES بين طلاب المدارس الابتدائية.