أثر استخدام استراتيجية التعليم المتمايز في تحسين مهارات التواصل اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها
هدفت هذه الدّراسة استقصاء أثر استخدام استراتيجية التّعليم المتمايز في تحسين مهارات التواصل اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها. ولتحقيق هذا الهدف أعدّ الباحث اختبارين في التواصل اللغوي هما: (اختبار القراءة، واختبار الكتابة). تكون اختبار القراءة من (9) فقرات من نوع اختيار من متعدد، واختبار الكتابة من (9) مهمات كتابية. اشتملت الدراسة على عينة تألفت من (12) طالباً وطالبة من متعلمي اللغة العربية الناطقين بغيرها (المستوى الرابع)، بمركز اللغات في جامعة آل البيت. تم تطبيق الاختبار قبلياً، ثم تم تدريسهم باستراتيجية التعليم المتمايز، وبعدها تم تطبيق الاختبار بعدياً. أظهرت نتائج الدّراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (?=0.05) بين متوسطات رتب علامات أفراد الدّراسة على مهارات التّواصل اللّغويّ، تعزى لمتغير استراتيجية التدريس، ولصالح التطبيق البعدي، كما كشفت نتائج الدراسة أيضاً عن عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب أفراد الدراسة تعزى لمتغير الجنس.
سنة النشـــر
2020